Home

ما انا في الدنيا الا كراكب استظل اعراب

نامَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ علَى حصيرٍ فقامَ وقد أثَّرَ في جنبِهِ فقلنا يا رسولَ اللَّهِ لوِ اتَّخَذنا لَكَ وطاءً فقالَ ما لي وما للدُّنيا ، ما أنا في الدُّنيا إلَّا كراكبٍ استَظلَّ تحتَ شجرةٍ ثمَّ راحَ وترَكَها

486 - شرح حديث ما أنا في الدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح وتركها - الشيخ : عبدالرزاق البدر. 486 - عن عبدِ اللَّه بنِ مَسْعُودٍ -رضي اللَّه عنه- قَالَ: نَامَ رسولُ اللَّه -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم- عَلَى حَصيرٍ فَقَامَ وَقَدْ أَثَّرَ في جَنْبِهِ، قُلْنَا: يَا رَسُولَ. ما أنا في الدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح وتركها )) رواه الترمذي ، وقال : (( حديث حسن صحيح )) . (1) - أخرجه : الترمذي ( 2350 ) وقال : (( حديث حسن غريب )) فقال: ما لي وللدنيا؟،. ما أنا في الدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة، ثم راح وتركها [1] ، رواه الترمذي، وقال: حديث حسن صحيح. قوله: نام رسول الله ﷺ على حصير هذا يدل على تواضعه ﷺ وعلى زهده وتقلله من.

الدرر السني

ما أنا في الدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة، ثم راح وتركها » (أحمد والترمذي/ صحيح الجامع5668) « ما لي وللدنيا » أي ليس لي ألفة ومحبة معها، ولا أنها معي حتى أرغب فيها، أو ألفة وصحبة لي مع الدنيا. وهذا قاله لما قيل له: ألا نبسط لك فراشاً ليناً، ونعمل لك ثوباً حسناً فقال - صلى الله عليه وسلم - : مالى وللدنيا ، ما أنا فى الدنيا إلا كراكب استظل بشجرة ثم راح وتركها . . . 20293- ما لى وللدنيا وما للدنيا وما لى والذى نفسى بيده ما مثلى ومثل الدنيا إلا كراكب سار فى يوم صائف فاستظل تحت شجرة ساعة من نهار ثم راح وتركها (أحمد ، والطبرانى ، وابن حبان ، والحاكم ، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عباس قال دخل عمر على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو على. نام رسولُ الله على حَصِيرٍ فقام وقد أثّر في جنْبهفقُلنا : يا رسول الله لو اتخذنا لك وِطَاءًفقال : ما لِي. وكان ﷺ ينام على الحصير فيؤثر في جنبه، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: «نام رسول الله ﷺ على حصير فقام وقد أثر في جنبه، فقلنا: يا رسول الله لو اتخذنا لك وطاء- أي فراشا لينا ـ فقال: «مالي وللدنيا، ما أنا في الدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح وتركها» ([17])

486 - شرح حديث ما أنا في الدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة

أي: هو وحده يوسع الرزق ويبسطه على من يشاء ويقدره ويضيقه على من يشاء، وَفَرِحُوا أي: الكفار بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا فرحا أوجب لهم أن يطمئنوا بها، ويغفلوا عن الآخرة وذلك لنقصان عقولهم، وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا مَتَاعٌ أي: شيء حقير يتمتع به قليلا. ما أنا في الدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة، ثم راح وتركها [1] ، رواه الترمذي، وقال: حديث حسن صحيح. قوله: نام رسول الله ﷺ على حصير هذا يدل على تواضعه ﷺ وعلى زهده وتقلله من وأخرج ابن أبي شيبة وأحمد والترمذي وصححه، وابن ماجة والحاكم عن ابن مسعود رضي الله عنه أن النّبيّ صلى الله عليه وسلم نام على حصير فقام وقد أثر في جنبه فقلنا يا رسول الله: لو اتخذنا لك فقال: ما لي وللدنيا ما أنا في الدنيا إلا كراكب استظل تحت ظل شجرة ثم راح وتركها

الموسوعة الشاملة - رياض الصالحي

  1. ما أنا في الدُّنيا إلَّا كَراكِبٍ، أي: مِثلَ راكِبٍ يَسيرُ في طريقٍ فتَعِب، فنزَل واستَظلَّ تحتَ شجَرةٍ، أي: اتَّخَذ مِن أوراقِها ظِلًّا مِن حرارةِ..
  2. About Press Copyright Contact us Creators Advertise Developers Terms Privacy Policy & Safety How YouTube works Test new features Press Copyright Contact us Creators.
  3. فَقَالَ : (( مَا لِي وَلِلدُّنْيَا ؟ مَا أَنَا في الدُّنْيَا إِلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا )) رواه الترمذي ، وقال : (( حديث حسن صحيح ))
  4. • وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: نام رسول الله صلى الله عليه وسلم على حصير، فقام وقد أثَّر في جنبه، قلنا: يا رسول الله لو اتخذنا لك وطاءً، فقال: (مالي وللدنيا ما أنا في الدنيا إلا كراكب استظل.

حديث «ما لي وللدنيا

هيا إلى العربية - المنشورات فيسبو

  1. وقد أثر في جنبه فقلنا : يا رسول الله ، لو اتخذنا لك وطاء فقال صلى الله عليه وسلم l( ما لي وما للدنيا ما أنا في الدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح و تركها )) رواه الترمذي و قال حسن صحي
  2. فَقَالَ : (( مَا لِي وَلِلدُّنْيَا ؟ مَا أَنَا في الدُّنْيَا إِلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا )) رواه الترمذي ، وقال : (( حديث حسن صحيح )) . ____
  3. 20292- ما لى وللدنيا ما أنا فى الدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح وتركها (أحمد ، وهناد ، والترمذى - حسن صحيح - وابن ماجه ، وابن سعد ، والطبرانى ، والحاكم ، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن مسعود
  4. مَا أَنَا في الدُّنْيَا إِلاَّ كَرَاكبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا }.* *{ مَالي وَلَلدُّنْيَا
  5. ‏ قلنا‏:‏ يا رسول الله لو اتخذنا لك وطاء‏!‏ فقال‏:‏ ‏‏ مالي وللدنيا‏؟‏ ما أنا في الدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح وتركها‏.‏ ‏(‏‏(‏رواه الترمذي وقال‏:‏ حديث حسن صحيح‏)‏‏)‏‏
  6. وقال الدلجي: هو استفهام بمعنى النفي: أي لا أرب فيها (ما أنا في الدنيا إلا كراكب استظلّ تحت شجرة ثم راح وتركها) وذلك لأن الدنيا ليست دار قرار ولا منزل استقرار إنما هي دار عبور يقطعها السائر إلى.
  7. (يقول النبي صلى الله عليه وسلم : مالي وللدنيا ما أنا في الدنيا إلا كراكبٍ استظل تحت شجرة ثم راح و تركها) استمع إلى (راح وتركها) ومُد قليلاً في ( تركها ) اجعل نهايتها خفوتاً يُلائم خفوت الدنيا.

38-بَاب مَا جَاءَ فِي مَعِيشَةِ النَّبِيِّ ﷺ وَأَهْلِهِ ۳۸-باب: نبی اکرمﷺ اور ازواج مطہرات رضی اللہ عنہن کی معاشی زندگی کابیان 2356- حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ، حَدَّثَنَا عَبَّادُ بْنُ عَبَّادٍ، عَنْ مُجَالِدٍ. 11- باب: ما جاء في هوان الدنيا على الله.2432 - حدثنا قتيبة أخبرنا عبد الحميد بن سليمان عن حازم عن مسهر بن سعد قال:- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعوضة ما سقى. فقال صلى الله عليه وسلم: ما لي وللدنيا، ما أنا في الدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح وتركها - رواه أحمد، وابن ماجة بإسناد صحيح عن عمر بن الخطاب بلفظ آخر والترمذي وقال: حسن صحيح، والحاكم.

فقال: مالــي وللدنيا، ما أنا في الدنيا إلاَّ كراكبٍ استظلَّ تحتَ شجرةٍ، ثـمَّ راحَ وتركها. قال الترمذي: هذا حديثٌ حسنٌ صحيح [رواه الترمذي في السنن في كتاب الزهد، برقم (2377)] باب ما جاء في معيشة النبي ﷺ وأهله فقام وقد أثر في جنبه فقلنا يا رسول الله لو اتخذنا لك وطاء فقال ما لي وما للدنيا ما أنا في الدنيا إلا كراكب أستظل تحت شجرة ثم راح وتركها قال وفي الباب عن عمر. ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث

‏ فَقَالَ ‏ ‏ مَا لِي وَمَا لِلدُّنْيَا مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إِلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا ‏‏ ((ما لي وللدنيا، ما أنا في الدنيا إلا كراكب استظل تحت ظل شجرة ثم راح وتركه))ا. تخيلي انكي في طريق طويل واسترحتي تحت ظل شجرة ثم واصلتي الطريق فاكم سيدوم وقت الاستراحة تحت ظل هده الشجر وكان صلى الله عليه وسلم ينام على الحصير، فرآه الصحابة وقد أثر الحصير في جنبه، فأرادوا أن يعدوا له فراشًا لينًا يجلس عليه؛ فقال لهم: (ما لي وما للدنيا، ما أنا في الدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة.

أحكام الجنائز وبدعها لمحدث العصر محمد ناصر الدين الألباني كتابه وتعليق احمد يسري بسم الله الرحمن الر حيم إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ، ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له. وكان صلى الله عليه وسلم ينام على الحصير، فرآه الصحابة وقد أثر الحصير في جنبه، فأرادوا أن يعدوا له فراشًا لينًا يجلس عليه؛ فقال لهم: (ما لي وما للدنيا، ما أنا في الدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة بسم الله الر حمن الرحيم المقدمة إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هاد

(الدنيا) في أحاديثه صلى الله عليه وسلم (2) - طريق الإسلا

إعراب ( ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح) كالتالي: ولقد: الواو استئنافية، اللام: حرف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب، قد: حرف تحقيق مبنى على السكون. زينا: فعل ماضٍ مبنى على السكون، نا: ضمير. ‏ فَقَالَ ‏ ‏ مَا لِي وَمَا لِلدُّنْيَا مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إِلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا ‏ ‏ ‏.‏ قَالَ وَفِي الْبَابِ عَنْ عُمَرَ وَابْنِ.

فَقَالَ: (مَا لِي وَمَا لِلدُّنْيَا! مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إِلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا) (1). شرح المفردات (2) Login to Your Account. حفظ البيانات؟ التسجي ما لي وللدنيا؟، ما أنا في الدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة، ثم راح وتركه

« في: 20/08/2010, 01:56:19 » إن أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم لا تخفى على أحد مهما كانت ديانته ومهما كانت توجهاته فهو الذي زكاه الله في قلبه وفي عينيه وفي لسانه وهو أكمل الناس أخلاقا صلوات ربي وسلامه.

ثم قال: ﴿وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ﴾ [البقرة ١٢٤] من المبتلِي؟ الله

ومن ذلك أنه ما جاء في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه ثم الدقة والخفاء واللطف فى الإعراب. (ما لي وما للدنيا، ما أنا في الدنيا إلا كراكبٍ استظل تحت شجرة، ثم راح وتركها)).. مغني اللبيب عن كتُب الأعاريب و أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك و موقد الأذهان وموقظ الوسنان وشذور الذهب في معرفة كلام العرب و الإعراب عن قواعد الإعراب و قطرُ النّدى وبلّ والصدى و.

هلا آذنتنا لنفرش لك على الحصير شيئاً، فقال عليه الصلاة والسلام: ما لي وللدنيا ما أنا في الدنيا إلا كراكب استظل تحت ظل شجرة ثم راح وتركها) اختر نوع البحث. البحث الشامل موسوعة التفسير الموسوعة الحديثية الموسوعة العقدية موسوعة الأديان موسوعة الفرق موسوعة المذاهب الفكرية موسوعة التفسير الموسوعة الحديثية الموسوعة العقدية موسوعة الأديا النبي الأعظم محمد بن عبد الله (صلى الله عليه وآله) وشيء من صفات القناعــة مفهومها. منافعها.. الطريق إليها (1 ـ 2) - مدونة الاأستاذ / عبد الرحمن معو رد: بالشهر الثامن والرحم مفتوح 2 سانتي ونص مع طلق الله يسهل عليج يارب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ما لي و للدنيا ما أنا في الدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ، ثم راح و تركها الرحم مفتوح 4سم.

الله يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر ۚ وفرحوا بالحياة الدنيا وما

معنى شرح تفسير كلمة (تَارِكِهِمَا) في المعجم معجم الوسيط العربية المعاصرة لسان العرب تاج العروس القاموس المحيط أساس البلاغة المنجد الغني الرائ الشجر ناصر محمد الأحمد - مدونة الاأستاذ / عبد الرحمن معو ما أنا في الدنيا إلا كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تحت شَجَرَةٍ ثم رَاحَ وتَرَكَها!(رواه الإمام أحمد والترمذي). والأحاديث في ذم الدنيا والركون إليها كثيرة جدا، تملأ أبوابَ الرِّقَاقِ من كتب الحديث. وشبه النبي صلى الله عليه وسلم هذه الدنيا وسرعة زوالها بظل شجرة فقال: ((ما لي وللدنيا، ما أنا في الدنيا إلا كراكب استظل تحت ظل شجرة ثم راح وتركه))ا النخيلبين العلم والقرآن. د. طارق محمد عكاشة*

الموسوعة الشاملة - جامع الأحادي

ولقد قالت أم المؤمنين عائشة: «ما شبع ال محمد عليه الصلاة والسلام من خبز، حتى قبض، وما رفع من مائدته كسرة قط» . ومن هذا الخبر يستفاد أنه ما كان يقدم له على مائدته إلا ما يكفى بلا زيادة تفضل عنه 2306- حَدَّثَنَا أَبُو مُصْعَبٍ، عَنْ مُحَرَّرِ بْنِ هَارُونَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَعْرَجِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: بَادِرُوا بِالأَعْمَالِ. قال: ما شأنك متبذلة. قالت: إن أخاك أبا الدرداء ليس له حاجة في الدنيا، قالت: فلما جاء أبو الدرداء قرب طعاما فقال: كل فإني صائم. قال: ما أنا بآكل حتى تأكل، قال فأكل من العوامل المؤثرة في ترتيب الأجندة وترتيب الأولويات من أساليب وسائل الإعلام في إحداث التأثير- وضع الأجندة وترتيب الأولويات (agenda-setting) العوامل التي توجه قرار حارس البوابة الإعلامية من أساليب وسائل الإعلام في إحداث.

‫هيا إلى العربية - Posts Facebook

Read خمسون بشارة بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم في الكتاب المقدس by Bahloul Med-sidi on Issuu and browse thousands of other publications on our pla.. وبهذا يعلم أن هذا الصراع موجود مستمر حتى يرث الله الأرض ومن عليها فما من إنسان ترونه على وجه الأرض إلا وهو من حزب الله أو من حزب الشيطان، على كل إنسان أن يبحث عن نفسه ما محله من الإعراب وما موقعه وفي أي الحزبين سجل ومن أي. × جدول أسعار العملات الأجنبية مقابل عملة بلدك. الأساسية; دول الخليج; الدول العربية; الدول الأوروبي ما شرفناك به أنت وقومك (قرآناً عربياً) يفهمه مَن يسمعه (لعلكم تعقلون) عن الله، فتشكروا نعمه. (وإنه في أُمّ الكتاب) أي: وإن الذي شرفناكم به في أمّ الكتاب. قال الورتجبي: أي: إنه صفتي، كان في ذاته «٤.

ما لِي وللدنيا ؟ ما أنا في الدنيا إلا كراكِبٍ استَظَلَّ

ما لي وللدنيا إنما أنا في الدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح وتركها ( قدم ناس من الأعراب على رسول الله هو الحافظ المؤتمن على ما يليه ، يأمرهم بالنصيحة فيما يلونه ، ويحذرهم أن يخونوا. باب من زالت غشاوته لا يرى في الدنيا ما يعجب مَا أَنَا وَالدُّنْيَا إِنَّمَا أَنَا وَالدُّنْيَا كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ. وقال ( ( ما مثلي ومثل الدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح وتركها ) رواه الترمذي . وقال النبي ( (ما الدنيا في الآخرة إلا كما يجعل أحدكم إصبعه في اليم فلينظر بما يرجع) رواه مسل هذا رسول الله يبدو فـي الدنيــا *** (مالي وللدنيا ، ما أنا والدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح وتركها) . 5- لما قفل رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوة حنين تبعه الأعراب يسألونه ، فألجؤوه. فأفضل الأدعية هو ما جاء في القرآن والسنة المطهرة. فإليكم أولها أحبتي.. (مالي وللدنيا وما انا في الدنيا الا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح وتركها). كان قوم من الأعراب يجيئون إلى الموقف.

إنا أعطيناك الكوثر (1) إنَّا: إنَّ: حرف توكيد ونصب مبني على فتح مقدر على النون المحذوفة لتوالي الأمثال لا محل له من الإعراب ، فأصلها إنَّنا = إنْنَنَا حذفت النون الثانية. نا: ضمير العظمة متصل. وأَيًّا مَّا كان فإقحام لفظ { زينة } تأكيد ، والباء للسببية ، أي زيَّنا السماء بسبب زينة الكواكب فكأنه قيل : إنا زينا السماء الدنيا بالكواكب تزييناً فكان { بزِينةٍ الكواكب } في قوّة : بالكواكب. ما أنا والدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح وتركها ). (ما سكنت الدنيا في قلب عبد إلا وأنيط قلبه منها بثلاث : شغل لاينفك عناؤه وفقر لايرك غناه وأمل لايدرك منتهاه الدنيا طالبة ومطلوبة فطالب.

مَا جاء في عَيشِ النَّبي ﷺ - بوابة الرابطة المحمدية للعلما

ما الدنيا في الآخرة إلا مثل ما يجعل أحدكم إصبعه هذه - وأشار بالسبابة - في اليم، فلينظر بم ترجع ) . ( ما مثلي ومثل الدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح وتركها ) رواه الترمذي . ج- أنه قد ورد. {(وإن أحب لقي الله سريعاً، فاختار ما عند الله على الدنيا وذلك ثابت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها)}. النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «مالي وللدنيا، إنما أنا كراكب استظل تحت شجرة، ثم قام.

لماذا يزهدوننا في الدنيا؟ فنحن نعاني من جهلنا بالصناعة والعلوم الحديثة وندفع ثمن تأخرنا بتصدير ثرواتنا للدول المتقدمة ليصنعوا منها ما لا نستطيع أن نصنعه لجهلنا بالعلوم والتقنيات الحديثة فقال: «ما لي وللدنيا، ما أنا والدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح وتركها». ولما بنى ﷺ مسجده ومساكن أزواجه، قالوا: ألا تسقفه؟ فقال: «عريشا كعريش موسى خشبات، تمام الأمر أعجل من ذلك»

الأمجاد — وما كلُّ من صافيتهُ، لك قد صف

رياض الصالحين : يُعد كتاب رياض الصالحين للإمام النووي - رحمه الله - من الكتب النفيسة؛ فقد اشتمل على أهم ما يحتاجه المسلم في عباداته وحياته اليومية مع صحة أحاديثه - إلا نزرًا يسيرًا - واختصاره وسهولته وتذليل المصنف لمادته فَقَالَ « مَا لِى وَمَا لِلدُّنْيَا مَا أَنَا فِى الدُّنْيَا إِلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا ». قَالَ وَفِى الْبَابِ عَنْ عُمَرَ وَابْنِ عَبَّاس قال: (مالي وللدنيا، ما أنا والدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح وتركها). وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لو كان لي مثل أُحد ذهباً لسرني أن لا تمر عليّ ثلاث ليالٍ وعندي منه شيء إلا شيئاً.

يعني الآن لما نأتي نفسر الآية: وَمَتَاعًا لِّلْمُقْوِينَ نقول: متاعا لجميع الناس باعتبار أنهم مسافرون في هذه الحياة الدنيا حتى يصلوا إلى الآخرة، ليس هذا هو المعنى المتبادر إطلاقا، ولكن يذكر. ما أنا في الدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح وتركها )() قال: فهذه الحقيقة العظيمة التي نطقت بها هذه النصوص أعظم سلوى للفقير، وأعظم دافع له على ترك الرغبة فيما لم يؤت ليتحقق بالزهد، ولينال. قال: (مالي وللدنيا، ما أنا والدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح وتركها). وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لو كان لي مثل أُحد ذهباً لسرني أن لا تمر عليّ ثلاث ليالٍ وعندي منه شيء إلا شيئاً. ولقد قالت أم المؤمنين عائشة: «ما شبع ال محمد عليه الصلاة والسلام من خبز، حتى قبض، وما رفع من مائدته كسرة قط» . ومن هذا الخبر يستفاد أنه ما كان يقدم له على مائدته إلا ما يكفى بلا زيادة تفضل عنه 17- أن أتأسف على فوات رؤيتي له في الدنيا صلى الله عليه وآله وسلم . 18- أن أتمنى أن يعوضني الله سبحانه وتعالى عن ذلك في الآخرة . 19- أن يكون حزني على فراقه في الدنيا أعظم من فراق أبوي وجميع أحبابي