Home

أقوال العلماء في السيوطي

بعد أن استعرضنا أقوال العلماء في القضية، نصل إلى رأي السيوطي في التعريب وموقفه منه:‏ *اختيار السيوطي:‏ ذهب السيوطي إلى القول بوجود ألفاظ أعجمية في القرآن الكريم، وقد دل على رأيه بصراحة ووضوح فقال في كتابه (المهذب): الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على مَن لا نبي بعده، وبعد: فهذا تجريد كلام العلامة محمد عبدالحي الكتاني ت 1382 هـ، في كتابه النفيس (الإفادات والإنشادات، وبعض ما تحملتُه من لطائف المحاضرات)، عن العلامة جلال الدين السيوطي ت 911هـ رحمهما الله: قال رحمه الله ضمن الإفادة رقم 40 على.

الألفاظ المعرّبة في القرآن الكريم ومَوقف السّيوطي مِنْهُ

  1. من أقوال العلماء في المزاح بآيات الله أيها الأحبة، متابعة لموضوع ذِكر القرآن في المزاح، ننقل لكم كلام الإمام السيوطي في كتابه (الإتقان في علوم القرآن- فصل في الاقتباس وما جرى مجراه)، وسننقل المواضع المتعلقة بالموضوع.
  2. رأي السيوطي في المكثرين في النسخ: أشار السيوطي إلى ظاهرة الإكثار من آيات النسخ، ووصف العلماء المكثرين من آيات النسخ بأنهم أدخلوا أقساما في النسخ ليست منه، وأهم هذه الأقسام: الأول: قسم ليس من النسخ في شيء ولا من التخصيص، ولا له بهما علاقة بوجه من الوجوه، وذلك مثل قوله تعالى.
  3. اتّصفَ السيوطي بالتواضع، والصفاء، والوضوح، والثّقة العالية بالنّفس، فقد كان صريحاً في الحديث عن نفسه عن نِعم الله -تعالى- التي حَظِي بها، وكان يذكر خِصاله الجيّدة والمُمَيّزة، وقد قال في ذلك: أقول ذلك تحدّثاً بنعمة الله تعالى لا فخراً، وأي شيء في الدنيا حتى يُطلب تحصيلها في الفخر، وقد أزِف الرحيل وبدا الشيب وذهب أطيب العمر، وكان -رحمه الله-
  4. - المهذب فيما وقع في القرآن من المعرب لجلال الدين السيوطي (749ه/911م)، وقد تناول فيه الكلمات المعربة في القرآن وأورد أقوال العلماء فيه، ومرجعه في ذلك ما سبقه من الكتب في الموضوع، وذكر أن هذا لم يجتمع في كتاب قبل، وأنه أول كتاب صحيح بالنسبة لصاحبه من نوعه، بعد الذي نسب لابن عباس.

القول الأول: نزل القرآن جملة واحدة إلى سماء الدنيا ليلة القدر، ثم نزل بعد ذلك منجما على النبي صلّى الله عليه وسلّم في مكة قبل الهجرة والمدينة بعد الهجرة، في مدة عشرين أو ثلاث وعشرين أو خمس وعشرين سنة، حسب الاختلاف في مدة إقامته في مكة بعد البعثة، وقال السيوطي في معرض بيان. تلاميذه. وتلاميذ السيوطي من الكثرة والنجابة بمكان، وأبرزهم شمس الدين الداودي صاحب كتاب طبقات المفسرين، وشمس الدين بن طولون، وشمس الدين الشامي محدث الديار المصرية، والمؤرخ الكبير ابن إياس صاحب كتاب بدائع الزهور في وقائع الدهور ، وزين الدين الشماع فأجاب بقوله: «الحمد لله، ينبغي أن يقدم على ذلك الاشتغال بالقرآن والسنة والفقه حتى يتروى منها ويرسخ في ذهنه الاعتقادات الصحيحة وتعظيم الشريعة وعلمائها وتنقيص الفلسفة وعلمائها بالنسبة إلى الاعتقادات الإسلامية، فإذا رسخ قدمه في ذلك وعلم من نفسه صحة الذهن، بحيث لا تتروج.

كتب اضطرابات التخاطب واللغة والكلام التشخيص والتدخلاتFree Arabic Books: تفسير القرآن الكريم كاملا ً لإبن كثير

كلام العلامة الكتاني عن العلامة السيوطي وكتبه في (الإفادات

الإمام ابن حجر العسقلاني: يقول : قرَأ بنفسه ونَسَخ سُنن أبي داود، وحصَّل الأجزاء، ونظر في الرجال والعِلل، وتفقَّه وتمهَّر، وتميَّز وتقدَّم، وصنَّف ودرَّس وأفْتى، وفاق الأقران، وصار عجبًا في سُرعة الاستحضار، وقوَّة الجَنان، والتوسُّع في المنقول والمعقول، والاطلاع على. النَّحو يصلح من لسان الألكن *** والمرء تُكرمه إذا لم يلحنِ. فإذا طلبت من العلوم أجلها *** فأجلها منهـا مقيم الألسنِ. -كما قال الزهري رحمه الله: ما أحدث الناس مروءة أحب إليّ من تعلم النحو. -وقال السيوطي رحمه الله: من فاته علم النحو فاته المعظم ذكر الإمام السيوطي أن ترتيب نزول القرآن، قد عرف زمانًا ومكانًا، فمنه ما نزل بمكة ويعرف بالآيات والسور المكية، ومنه ما نزل بالمدينة فيعرف بالسور المدنية، ومنه ما نزل في السفر، مثل قوله تعالى: {وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن ولعلي أذكر بعض أقوال العلماء والمفسرين والباحثين في معنى التدبر بياناً وتأكيداً لما حررته ، مع التوضيح والتعقيب : 1- قال الخازن : أصل التدبر : النظر في عواقب الأمور ،و التفكر في أدبارها ،ثم.

لا مزاح بآيات الله - كلام السيوطي صاحب تفسير الجلالين

فصل: أقوال العلماء في الرسم القرآني:نداء الإيما

‫#حديث_ضعيف (صلِ من قطعك، وأعط من حرمك، واعفُ عن من ظلمك

بسم الله الرحمن الرحيم هذه فقرة من فتاوى الإمام السيوطي رحمه الله ، فيها بيان لجوانب من منهجية البحث العلمي قال في معرض الرد على الجوجري رحمهما الله : لا شك أنه لو جاز لأحد أن يفتي في مسألة بمجرد نظره لها في كتاب أو. قطف الأزهار في كشف الأسرار. منذ 2016-02-18. هذا كتابٌ من كتب التفسير، جمع فيه السيوطي رحمه الله ما وصل إليه علمُه من كلام العلماء في النظم القرآني: من أسر التقديم والتأخير، والتأكيد، والحذف. فهذه أقوال لبعض العلماء في جواز الاحتفال بالمولد الشريف ـ الإمام الحجة الحافظ السيوطي : عقد الإمام الحافظ السيوطي في كتابه ( الحاوي للفتاوى ) باباً أسماه ( حسن المقصد في عمل المولد ) ص189، قال في أوله: وقع السؤال عن عمل. يحتوي الكتاب على عدة مواضيع وهي: الموضوع الأول: يذكر الكاتب الإعجاز القرآني وأوجه دراسته عند العلماء قبل الإمام السيوطي، الإعجاز القرآني مفهومًا وتاريخًا. الموضوع الثاني: يذكر الكاتب معنى.

تعريف بجلال الدين السيوطي - موضو

وُلِد السيوطي في القاهرة[2] بعد المغرب ليلة يوم الأحد غرة شهر رجب سنة 849هـ/ أكتوبر 1445م[3]، وعاش بها القاهرة[4]. ولمجاهد أقوال وغرائب في العلم والتفسير تُسْتنكر. فقد ذهب إلى بابل، وطلب من. تلخيص الإتقان في علوم القرآن للإمام السيوطي رحمه الله. جلال الدين السيوطي هو عبد الرحمن بن الكمال أبي بكر بن محمد سابق الدين بن الخضيري الأسيوطي نسبةً إلى مدينة أسيوط. في صعيد مصر، وهو عالم. ننقل هنا أقوال العلماء الذين حرموا مثل هذا الاقتباس إذا كان في سياق السخرية والامتهان : يقول السيوطي رحمه الله : من الاقتباس المردود تضمين آية في معنى هزل ، ونعوذ بالله من ذلك ، كقوله وهو كتاب جمع فيه السيوطي علوم القرآن، ونقل أقوال العلماء في كل علم من العلوم، وأشار إلى الكتب المصنفة في كل علم، واختار من كتب السابقين ما يتعلق بالموضوع من آراء وأقوال وحقق هذا الكتاب ذ أقوال العلماء في عاقبة ومصير أهل الفترة. اختلف العلماء في هذه المسألة على أقوال كثيرة ومن أشهرها : الأول : أن من مات ولم تبلغه الدعوة مات ناجياً، قال السيوطي - رحمه الله-: (وقد أطبقت أئمتنا.

وجود المعرب في القرآن الكريم وأقوال العلماء في

كلام العلماء في التعريف بمقاصد السور واعتنى الإمام السيوطي في كتابه (معترك الأقران في إعجاز القرآن) بذكر وجوه إعجاز العلم بالمقاصد وتناسب الآيات والسور. والاهتمام الأبرز في العلم كان من. الحافظ جلال الدين السيوطي؛ عقيدته والاستفادة من مؤلفاته ما هي عقيدة السيوطي وهل يجوز قراءة تصانيفه كتفسيره الدر المنثور في التفسير المأثور أو غيره فإنه لا بأس بقراءة مؤلفات الحافظ جلال الدين السيوطي والاستفادة منها. ولم يقتصر تلقي السيوطي على الشيوخ من العلماء الرجال، بل كان له شيوخ من النساء اللاتي بلغن الغاية في العلم، منهن (آسية بنت جار الله بن صالح الطبري)، و(كمالية بنت عبد الله بن محمد الأصفهاني)، و.

فصل: أقوال العلماء في الأحرف السبعة:نداء الإيما

مسألة الإحتفال بالمولد النبوي من المسائل التي كثر فيها الخلاف قديما وحديث , في هذا الفيديو نشر لأقوال من اهل. السيوطي هو عبد الرحمن بن كمال الدين أبي بكر بن محمد سابق الدين خضر الخضيري الأسيوطي، وهو مشهور باسم جلال الدين السيوطي وهو من كبار العلماء المسلمين، وسوف نتعرف على قصة حياة السخاوي بالتفصيل عرض أقوال بعض أهل العلم في الإمام السيوطي رحمه الله. * تنبيه هام: المقصود هنا هو بيان عدم الاعتماد عليه أو التعويل على أحكامه في الحديث، فالإمام السيوطي موسوعي، كتب في أمور شتى. فأكرر الكلام أن هنا.. ماذا قال العلماء عن الحجاب ؟ وإخفاء الزينة، على اختلاف مذاهبهم، وأدع الرأي بعد ذلك لك لتفكري في الحق.. من أقوال الحنفية: قال السيوطي رحمه الله: هذه آية الحجاب في حق سائر النساء، ففيها وجوب.

أقوال العلماء في حكم العمل بالحديث الضعيف وقال الشيخ أحمد شاكر شرح ألفية السيوطي ص (84) : (والذي أراه أن بيان الضعف في الحديث الضعيف واجب في كلّ حال ؛ لأن ترك البيان يوهم المطلع عليه أنه حديث. وقد استطاع الإمام السيوطي إنجاز مئات الكتب والأبحاث والدراسات في سائر فروع العلوم والمعارف الإسلامية والعربية والاجتماعية، وأحسب أن مؤلفاته وحده تُغنى طالب العلم عن جامعة كاملة. و ممن جمحت به المحبة السيوطي عفا الله عنه، فإنه مال إلى تصحيح حديث الإحياء الباطل عند كبار العلماء كما تقدم، و حاول في كتابه اللآلىء ( 1 / 265 - 268 ) التوفيق بينه و بين حديث الاستئذان و ما في. تفسير السيوطي (الدر المنثور في التفسير بالمأثور) 1-7 ج4 Volume 4 of تفسير السيوطي (الدر المنثور في التفسير بالمأثور) 1-7: Author: جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر/السيوطي: Editor: طارق فتحي السيد: Publishe

جلال الدين السيوطي - ويكيبيدي

أورد السيوطي رحمه الله نوعاً آخر من علوم القرآن، وهو معرفة أول ما نزل منه، وذكر خلاف العلماء في ذلك. ولا شك أن ذلك مفيد في معرفة الناسخ والمنسوخ، ومعرفة التدرج في التشريع وغير ذلك المؤيدون السيوطي، حيث قال: عندي أن أصل عمل المولد الذي هو اجتماع الناس وقراءة ما تيسر من القرآن ورواية الأخبار الواردة في مبدأ أمر النبي وما وقع في مولده من الآيات ثم يمد لهم سماط يأكلونه وينصرفون من غير زيادة على ذلك. أقوال العلماء عن التصوف 1 وقال الإِمام أبو القاسم القشيري رحمه الله تعالى في مقدمة رسالته المشهورة متحدثاً عن الصوفية: (جعل الله هذه الطائفة صفوة أوليائه، وفَضَّلهم على الكافة من عباده بعد رسله وأنبيائه صلوات الله.

دار النوادر - السراج المنير بشرح الجامع الصغير من حديث

اقوال العلماء في الحكم التعلم المنط

ص22 - كتاب قوت المغتذي على جامع الترمذي - أقوال العلماء

أقوال عن العلماء - Aluka

تلك نبذة موجزة عن علم «أصول النحو» والمراحل التى مرت بهذا العلم حتى نكون على بينة عند قراءة كلام السيوطى صاحب الاقتراح الذى لم يشأ أن يتعب الباحثين عن حياته وتاريخه وشيوخه ومؤلفاته ، فلقد. قد سردنا أقوال أهل العلم في تلك المسألة والخلاصة أننا لسنا مكلفون أن نقول أن والد النبي وأمه في النار أو الجنة أو غيرهم خاصة إن كانوا من غير أمة محمد صلى الله عليه وسلم فهم حسابهم على الله أقوال العلماء في إسماعيل بن عبدالرحمن المعروف بالسدي الكبير. 26/10/2003, 11:24 pm الأحد, 1 رمضان 1424 هـ. إسماعيل بن عبد الرحمان السدي الكبير، مولى بني هاشم الكوفي. شيعي شتّام يطعن بأبي بكر وعمر. وهو غير.

لا توجد له ترجمة وافية. نبذة عن الكتاب: قدّم له المؤلف بكلمات قليلة جدا فقال. وبعد فهذا كتاب جمعته من أقوال العلماء في علوم القرآن وسمّيته: اللباب في علوم الكتاب. ولم يزد على ذلك شيئا أهم 10 كتب في تفسير القرآن الكريم : 1- تفسير جامع البيان في تفسير القرآن : المعروف بتفسير الطبري مؤلفة محمد ابن جرير الطبري المتوفى عام 310 هو امام من ائمة اهل السنة والجماعة مؤرخ ومفسر وفقيه مسلم صاحب اكبر كتابين في.

أقوال العلماء في المذهب الحنبلي في تفسير قوله تعالى: وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ. الجمهور المراد من سبيل الله هو الغزو والجهاد الكاساني ولفيف من المعاصرين جميع وجوه البر حصر أقوال العلماء في. أقوال العلماء في حديث الجارية والرد على المجسمة : فأمّا الأول ضعفّه الحافظ السيوطي، والثاني رده البخاري، والثالث ضعّفه الشافعي ولو صح حديث الجارية لم يكن معناه أن الله ساكن السماء كما. ما أقوال العلماء في التصوف والصوفية؟ أفضل إجابة 0 مصطفى علوان (مصطفى علوان) 09/07/2010 12:27:16 م الإبلاغ عن إساءة الاستخدام أقوال بعض علماء الأمة في التصوف والصوفية 1 - الإِمام مالك رحمه الله تعال قال السيوطي: العظيم التي تحار فيه الألسن، وتعجز في عظمته الحروف، فيما يأتي كلام جميل عن القرآن الكريم: الكريم، ووضعناه فيه عبارات عن القرآن الكريم وكلمات وقصائد ورسائل وأقوال العلماء عن. الترخص في الفتوى: دراسة تأصيلية تطبيقية فتاوى دائرة الإفتاء العام الأردنية أنموذجا (*) المفتي الدكتور صفوان محمدرضا علي عضيبات/ رئيس قسم الرقابة الشرعية في دائرة الإفتاء العام الأردنية الملخص مسألة الترخص في الفتوى.

أهل العلم.. الإمام السيوطي - جريدة الأمة الإلكتروني

أقوال أهل العلم في ثبوت حد الرجم للزاني المحصن س سألتكم عن حكم الرجم للزاني المتزوج وكيف يمكن للسيرة مخالفة آيات مفروضات ج كان ردكم الرجم ثابت بالآية المنسوخة فارجموهما البتة وكذا بالأحاديث القولية وطبقه النبي صلي. أقوال العلماء في حديث التوسعة على الأهل في عاشوراء. قريباً إن شاء الله سيقبل علينا العاشر من محرم الذي نجى فيه الله سبحانه وتعالى نبيه موسى عليه السلام من فرعون وقومه والذي أمرنا الرسول صلى. أقوال الصحابة عن اللغة العربية نتحدث عنها من خلال هذا كما نذكر لكم كلمة عن لغة الضاد هذا بالإضافة إلى أقوال العلماء في أهمية علم النحو وفي ختان الموضوع أهم التعبيرات باللغة العربية متن الفية السيوطى فى علم الحديث. 1- للهِ حَمْـدِى وإلَـيهِ أَسْتَـنِـدْ & وما يَنوبُ فَعَلَيْـهِ أَعْـتَمِـدْ. 2- ثمَّ على نَـبِـيِّـهِ مُحَـمَّـدِ & خَيْـرُ صَلاةٍ وسَلامٍ سَرْمَـدِ. 3.

أقوال العلماء في الحركة في الذكر -الإمام جلال الدين السيوطي رحمه الله تعالى: جاء في الحاوي للفتاوى ما يلي: مسألة: في جماعة صوفية اجتمعوا في مجلس ذكر ثم إن شخصا من الجماعة قام في المجلس ذاكرا. كلام العلامة الكتاني عن العلامة السيوطي وكتبه في (الإفادات والإنشادات) الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على مَن لا نبي بعده، وبعد: فهذا تجريد كلام العلامة محمد عبدالحي الكتاني ت 1382 هـ، في كتابه النفيس (الإفادات. ص353 - كتاب جلال الدين السيوطي عصره وحياته وآثاره وجهوده في الدرس اللغوي - السيوطي وعلم أصول النحو - المكتبة الشامل

لقد بلغت مصنفات السيوطي نحو(700) كتاب (12) ، لذا يعد السيوطي اغرز العلماء المصريين في عصره تأليفا في جميع الميادين ، في التفسير ، والحديث، والفقه، والتراجم، واللغة، والنحو (13) ، عدا الحساب لأنه. كلام ابن الشماع الحلبي عن شيخه العلامة السيوطي في(تحفة الثقات بأسانيد ما لعمر الشماع من المسموعات) الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد: فإن ممن ظفروا باللقاء بعلامة الدنيا الحافظ جلال الدين. الإمام السيوطى والإجتهاد. يقول السيوطى :-. ولما بلغت مرتبة الترجيح لم أخرج فى الإفتاء عن ترجيح النووى ، وإن كان الراجح عندى خلافه . قال : ولما بلغت مرتبة الإجتهاد المطلق لم أخرج فى الإفتاء عن.

أقوال العلماء في جواز الاحتفال بالمول - tarikalkhay

أقوال أهل العلم في إبن تيمية [ أي السيوطي ] عادته باستيعاب هذه الطرق إشارة إلى بطلان زعم ابن تيمية أنه لم يرد لفظ الأبدال في خبر صحيح ولا ضعيف إلا في خبر منقطع فقد أبانت هذه الدعوى عن. أولا المذهب المالكي: أول ما نبدأ به ما نسب إلى الإمام مالك رحمه الله في هذا الموضوع. قال أبو الوليد الباجي: ومذهب مالك رحمه الله قبول خبر الواحد العدل وأنه يوجب العمل دون القطع على عينه وبه قال جميع الفقهاء السمين الحلبي. 12 الدر المنثور في التفسير بالمأثور للإمام جلال الدين السيوطي. جلال الدين السيوطي. 13 السراج المنير للخطيب الشربينى. الخطيب الشربيني. 14 الكشف والبيان عن تفسير القرآن للثعلبي.

اقوال العلماء فى أية الرحمان على العرش استوى 38-الشيخ محمد بن سليمان الكافيجي (ت879هـ ) أحد مشايخ السيوطي قال في كتابه (( التيسير )) ما نص ترجمة السيوطي - خزايا يحكيها عنه السخاوي ثمَّ ترقى حَتَّى قَرَأَ فِي بعض الْمُتُون الْفِقْهِيَّة على الْعلم البُلْقِينِيّ وَحضر عِنْد الشّرف الْمَنَاوِيّ يَسِيرا) قَالَ إِن الْحَرْف.

أقوال العلماء الأعلام على أحاديث عمدة الأحكام ( كتاب

سلسلة الفوائد اليومية: 92 ذكر بعض الألفاظ المولدة الدخيلة في كلام العرب ** قال السيوطي في كتابه: (المزهر في علوم اللغة وأنواعها)، (1/242): ** النوع الحادي والعشرون ** (معرفة المولد) ** وهو ما أحْدثه المولَّدون الذين لا يُحْتجّ. كتاب: الدّر المنظّم في اسم الله الأعظم المؤلف: جلال الدين السيوطي (ت 911 هـ) تحقيق: الشيخ عبد السلام العامر تاريخ النشر: 1441هـ رقم الطبعة: الأول الأول: عن أقوال العلماء في القديم والحديث فيما يتعلق بقضية الإعجاز القرآني. جلال الدين السيوطي: (توفى 911 ه) يرى ما يراه كل من الغزالي والرازي ويستدل لذلك بقوله تعالى:. أرخ الإمام السيوطي في هذا المؤلف للخلفاء المسلمين. حيث ترجم فيه الخلفاء أمراء المؤمنين القائمين بأمر الأمة من عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه إلى عهده (أي عهد الإمام السيوطي) والذي يعني عهد الدولة العباسية

الإتقان في علوم القرآن - موضو

نشأ السيوطي في أسرة متدينة و متعلمة و قد كان أبوه عالماً يحظى بمكانة كبيرة بين العلماء مما جعل الكثيرون يتعلمون على يديه ، و قد توفي عندما بلغ السيوطي ست سنوات فعاش الطفل يتيماً ، ثم قرر. أقوال العُلماءِ في تنزيه الله عن مشابهة المخلوقات بسم الله الرحمن الرحيم وقد كان له اعتناء خاص بنشر عقيدة الإمام الأشعري رحمه الله فقد قال السيوطي ما نصه [الوسائل إلى مسامرة الأوائل (ص/15. عاش السيوطي في عصر كثر فيه العلماء الأعلام الذين نبغوا في علوم الدين على تعدد ميادينها، وتوفروا على علوم اللغة بمختلف فروعها، وأسهموا في ميدان الإبداع الأدبي، فتأثر السيوطي بهذه النخبة الممتازة من كبار العلماء. وردت عن أهل العلم أقوال مختلفة عن حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية، نذكر فيما يأتي بعض هذه الأقوال: قال عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه: إياكم ورطانة الأعاجم، وأن تدخلوا على المشركين يوم.

أقوال العلماء - موقع شيخ الإسلام

ومع هذا فقد كان من العلماء من أنكر هذا العلم وأهميته في فهم القرآن, منهم الشوكاني, وقد رد عليه الأستاذ الدكتور أحمد محمد الشرقاوي في كلام علمي نافع بليغ,وهاكم الرابط حكم المولد النبوي في المذاهب الاربعة ، حكمٌ يهمّ كلّ مسلم والذي من الهامّ في حياة المسلمين أن يعرفوا الحكم الشرعي له، وأقوال أهل العلم فيه، ومع اقتراب موعد يوم المولد النبوي الشريف يكثر البحث عن حكم الاحتفال بهذا.

بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة - جلال الدين السيوطى10 من اشهر كتب التفسير | المرسال

وبذلك تتضح الحقيقة وهي أن لفظ الأبدال صحيحٌ مثبتٌ في أحاديث كثيرة منها الصحيح الموقوف بحكم المرفوع والمرفوع أيضاً واستخدام مؤكد في كلام السلف رحمهم الله جميعا صححه طائفة من أهل العلم. فقد عرفه بعض العلماء كما نقل ذلك السيوطي في كتابه الإتقان بأنه : علم نزول الآيات وشؤونها وأقاصيصها والأسباب النازلة فيها ثم ترتيب مكيها ومدنيها ومحكمها ومتشابهها وناسخها ومنسوخها وخاصها. آراء طائفة من العلماء يسوقها الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق. مدخل: عمد د. محمد عبدالغفار في مقاله بالوطن عدد 11831 المؤرخ في 12/5/2006 إلى عقد مقارنة جائرة بين شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، وبين ابن عربي قائلاً: (كنا سابقا. وقال السيوطي في [الاقتراح ص 120]: ((أجمعوا على أنه لا يحتجّ بكلام المولّدين والمحدثين في اللغة العربية))، ثم ذكر فائدة فقال: ((أول الشعراء المحدثين: بشّار، وقد احتج سيبويه في كتابه ببعض شعره تقرّبا إليه؛ لأنه كان هجاه لتركه.